كيف تزيل بقع الملابس الشائعة


1) بقعة مزيل العرق
المواد المطلوبة: خل أبيض، مطهر إنزيمي، منظف سائل.
كيفية الإزالة: قومي بنقع القميص المصاب بالبقعة في الخل لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ والمنظف الإنزيمي. أو ضعي القليل من المنظف السائل على البقعة مباشرة واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم قومي بغسله بالطريقة المعتادة.
2) بقعة الدم
المواد المطلوبة: أمونيا، المادة المليّنة للحوم غير المتبلة، منشفة ورقية.
كيفية الإزالة: إذا كانت البقعة حديثة، يمكنك نقع الملابس في الماء البارد والقليل من الأمونيا. أما إذا كانت قديمة، فقومي بترطيب مكان البقعة بالماء الساخن، ثم ضعي عليها المادة المليّنة للحوم، ثم قومي بتغطيتها بالمنشفة الورقية. وفي اليوم التالي يمكنك إزالة هذه الأشياء عن طريق غسلها باستخدام الأمونيا.
3) القهوة
المواد المطلوبة: مبيض سائل، بروكسيد أكسيد الأكسجين.
كيفية الإزالة: يمكنك القيام بغسل البقعة بالطريقة المعتادة مع إضافة المبيض والبروكسيد. أما إذا فشلت هذه الوسيلة وأدت إلى تبهيت لون القماش، فيمكنك مزج عبوة من البروكسيد مع مسحوق الأطفال الملطف مع 6 عبوات من الماء، ثم وضعها على البقعة.
4) زيت الطعام/ زيت المحركات
المنظفات المطلوبة: منظف سائل، 2 منشفة ورقية، بودرة أطفال، مادة مذيبة.
كيفية الإزالة: قومي بترطيب البقعة ثم ضعي المنظف السائل عليها مباشرة. وهناك حل آخر وهو أن تقومي بوضع المنطقة التي بها البقعة بين منشفتين ورقيتين، ثم ضعي مكواة دافئة عليها، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.
5) بقعة الأعشاب
المنظفات المطلوبة: مزيل للبقع، منظف، الإثانول أو الميثانول (مركبات كيميائية تستخدم في التنظيف)، جلسرين.
كيفية الإزالة: ضعي المزيل على البقعة مباشرة واتركيه لمدة 5 دقائق. ثم استخدمي المبيض والمنظف، ثم بعد ذلك القيام بالغسيل المعتاد.
حل آخر: يمكنك وضع قدر من الإثانول أو الميثانول على البقعة، ثم القيام بإزالته بالماء الدافئ الممزوج بالصابون. وأخيراً ضعي قدر من الجلسرين مع كمية مضاعفة من الماء على البقعة حتى يتم تنعيمها.
6) بقعة عصير الفاكهة
المواد المطلوبة: قالب من الصابون، منظف، مبيض
كيفية الإزالة: بعد نقع القماش في الماء البارد قومي بفرك قالب من الصابون على البقعة ثم اتركيه ليجف، ثم قومي بالتنظيف عن طريق المنظف والمبيض (للألوان استخدمي المبيض الخاص بها) والماء الساخن.
7) بقعة الحبر
المواد المطلوبة: كحول ممسد، منظف، مثبت شعر، قماش جاف.
كيفية الإزالة: ضعي الكحول على البقعة ثم قومي بفركها باستخدام المنظف، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة. إذا لم يفلح الغسيل في إزالتها فعليك القيام بوضع مثبت للشعر على البقعة ثم فركه بقطعة جافة من القماش قبل الغسيل.
8) الصلصة، الخردل والكاتشاب
المواد المطلوبة: مبيض، منظف، مزيل للبقع.
كيفية الإزالة: ضعي المبيض على البقعة ثم قومي بغسلها بالماء والمنظف، إذا لم تفلح هذه الطريقة، قومي باستخدام مزيل البقع ثم الغسيل بعد ذلك.
9) بقعة الملح
المواد المطلوبة: خل أبيض، قطعة من القماش.
كيفية الإزالة: تزول بقعة الملح في أغلب الأحوال عن الملابس عن طريق الغسيل المعتاد. أما إذا أصابت هذه البقعة الحذاء فإنك في حاجة إلى عمل مزيج من الخل (ملعقة) والماء (كوب) وقطعة من القماش للتلميع.
10) بقعة معجون الأسنان
المواد المطلوبة: أمونيا، مناديل ورقية، منظف أطباق.
كيفية الإزالة: إذا لم يفلح الماء الدافئ في إزالة هذه البقعة، يمكنك فركها بخليط يتكون من 3 ملاعق من الأمونيا مع كوب من الماء واستخدام منشفة ورقية.