كيف تتغلب على الخوف من الظلام ؟؟


1. احرص على أن تكون في بيئة مريحة وتمنحك شعوراً بالدفء في كل مرة يحل فيها الظلام. فعلى سبيل المثال، اجعل الغرفة تحتوي على أشياء تحبها كغطاء مريح، أو جهاز تلفزيون، أو ضوء خافت.
2. تحدث إلى شخص ما قريباً منك عن خوفك، واحكي له عن المخاوف التي تنتابك في كل مرة تكون فيها في الظلام، واطلب من ذلك الشخص أن يدعمك ليساعدك في التغلب على ذلك الخوف. احرص على أن تتحدث معه عن ذلك بانتظام واطلعه دائماً على الخطة التي تضعها للتغلب عليه.
3. احرص قبل الذهاب للنوم أن تمارس طقوس معينة تشعرك بالراحة، لأنها ستمتص منك القلق والتوتر الذي تشعر به قبل الخلود للنوم، مثل أن تقرأ كتاباً تفضله، أو أن تشرب شاي أو أي مشروب مهدئ، أو مشاهدة التلفزيون مع أي من أفراد الأسرة، أو أخذ حمام ساخن واستمع للموسيقى.
4. إذا كنت ترى أنه ليس بمقدورك أن تتغلب على الخوف، بالرغم من اتباعك ما سبق، فننصحك باللجوء لطبيب معالج فهو قد يقدم لك أسلوباً محدداً للاسترخاء يتناسب بشكل أفضل مع حالتك.
5. احرص دائماً على اتباع الإرشادات والنصائح العلاجية بإشراف المختصين، ويفضل أن تستشير الطبيب للحصول على الأدوية المناسبة لمعالجة القلق والتوتر الذي ينتابك كي تتمكن من التحكم في مشاعر الذعر في كل مرة تجد نفسك في الظلام.