تناول الجبن له شروط ..... تعرف عليها


للأجبان عشاقها وبعضهم يصرون علي تناولها يوميا والحقيقة أنها غنية بالكالسيوم الذي لايستغني عنه احد‏.‏
ولكن تناول الأجبان يحتاج إلي بعض الحذر فهي غنية أيضا بالدهون كما يقول د. أيمن الحسيني اخصائي الطب الباطني وخبير التغذية والعلاج بالأعشاب والذي يوضح إن الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاج إليها المرأة مع التقدم في العمر وذلك لحمايتها من هشاشة العظام وتعتبر الألبان ومنتجاتها من اغني الأغذية بالكالسيوم ولكن مدي احتياجنا لها كمصدر للكالسيوم يختلف من مرحلة عمرية لأخري.
فالأطفال يحتاجون علي الأقل ثلاث وجبات يومية من اللبن، والزبادي والجبن وذلك حتي تستطيع أجسامهم الحصول علي الكالسيوم الكافي لنمو العظام، والبالغون أو المراهقون يحتاجون لأربع وجبات لتلبية احتياج الجسم للكالسيوم خلال فترة الانتقال لمرحلة الشباب.. أما الكبار فهم يحتاجون لوجبتين فقط يوميا ويشير د. أيمن إلي أنه علينا ان ننتبه إلي ان الألبان ومنتجاتها تعد في الوقت نفسه من الأغذية الغنية بالدهون الاحادية والمشبعة، الأمر الذي يفرض علينا ان نتناولها بشروط خاصة للذين يعانون من ارتفاع مستوي الكوليسترول وأيضا للراغبين في انقاص الوزن.
والحل هنا هو ان نختار منها الأنواع قليلة الدسم ويمكن استخدام نفس هذه الأنواع في اعداد الأغذية التي يستخدم فيها اللبن دون ان يؤثر ذلك علي مقدار مانحتاج إليه من الكالسيوم, حيث اثبتت الدراسات ان نزع الدهون الطبيعية من الألياف لايؤثر علي نسبة الكالسيوم بها لكنه يؤثر علي مذاقها فقط، لان وجود الدهون باللبن قد يكسبه مذاقا افضل فقط ولكن هذه المشكلة بسيطة ومن الممكن التعود عليها مع الوقت.
وبصرف النظر عن نوع الدسم في اللبن فإن كوبا واحدا منه يمد الجسم بأكثر من30% من احتياجه للجرعة اليومية للكالسيوم، ونفس الشيء في الزبادي أيضا.
أما الأطفال فينصح د. أيمن بعدم إعطائهم اللبن المنزوع وذلك لمن هم أقل من السنتين وذلك لانهم يحتاجون للسعرات الحرارية وللأحماض الدهنية الاساسية لتساعدهم علي النمو السليم.
بالنسبة للجبن، فإنه يجب أيضا اختيار الانواع القليلة الدسم منه، ومن أفضل هذه الأنواع الجبن القريش فهو مناسب جدا لحالات ارتفاع الكوليسترول أو حالات السمنة.
كما ان تناول كوب من الزبادي المثلج والمنزوع الدسم قد يغنيك عن تناول كوب أيس كريم.

0 التعليقات: